sawah online blog official website | Members area : Register | Sign in

حقوق الانسان

الأحد، ٦ أبريل ٢٠٠٨

Share this history on :
اللجنة العربية لحقوق الإنسانhttp://www.achr.nu/ اللجنة العربية لحقوق الإنسان هي منظمة غير حكومية مستقلة تأسست في 17 يناير 1998 من خمسة عشر نشيطا لحقوق الإنسان من مختلف البلدان العربية.وهي منظمة إقليمية الإطار عالمية المبادئ، تحرص على استقلاليتها الكاملة عن أي انتماء سياسي تناضل لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في العالم العربي. بعيدة عن أي انتماء حزبي أو مذهبي أو اثني، تعتمد اللجنة في مبادئها على الشرعة الدولية والمواثيق الأساسية لحقوق الإنسان وبشكل خاص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية. تتكون أمانة اللجنة العربية لحقوق الإنسان الحالية من 15 شخصا يتواجد الثلث منهم خارج العالم العربي والباقي داخله. وقد حصلت اللجنة على ترخيص لها كجمعية غير ربحية وغير حكومية مستقلة وفقا لقانون الجمعيات في فرنسا ( المعروف بقانون 1901) تدار اللجنة بالعمل التطوعي بشكل أساسي. تعمل اللجنة بشكل أساسي على مناهضة انتهاكات حقوق الإنسان بالنضال المباشر لوقفها وعلى خلق حالة وعي عامة لشجبها وتأييد الحريات والحقوق. أما أعضاء اللجنة فهم أفراد عرب وغير عرب معروفين بإخلاصهم لمبادئ الحقوق الإنسانية ونضالهم من أجلها. يتبع طلب الانتساب إلى اللجنة دراسة جدية لوضع المنتسب ومدى التزامه وعطائه للمثل التي يدافع عنها. فالأساس في الانتساب هو العمل والمشاركة النوعية وليس التجميع الكمي. وتهدف اللجنة العربية الي:-
مباشرة مشاريع عمل ( مهمات و بعثات ) تتناول مسائل تمس الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية كما تتناول الحقوق السـياسية و المدنية.
العمل على تقييم النتائج المأساوية للعقوبات الاقتصادية المفروضة من الأمم المتحدة أو من السلطات الإسرائيلية على حقوق الإنسان في هذا الجزء من العالم.
اعطاء اهتمام كاف لانتهاكات حقوق الإنسان التي تمس الجماعات المستضعفة كالنساء و الأطفال والأقليات داخل وخارج الأرض العربية.
إعداد تقارير حول قضية الجماعات الخاصة مثل المنفيين و النازحين واللاجئين والعمال المهاجرين في أوربة وبلدان الخليج.
تتبع أشكال العنف السلطوي والمجتمعي وفكفكة حجج الدولة التسلطية و خيارها الأمـني.
القيام كلما أ مكن بدور الجسر بين منظمات الجنوب و الشمال و المنظمات العربية وغير العربية. ومحاولة تعزيز التعاون بين المنظمات والمراكز العربية.
تأكيد ذلك عبر صفحة إخبارية إلكترونية تجمع بين الفكر والخبر وتقوم بتحقيق تبادل واسع للمعلومات في الانتهاكات الـيـوميـة لحقوق الإنسان في العالم العربـي ومنبرا للتعبيرات النضالية المختلفة للنشطاء. وفي ظل كل الأهداف التي طرحتها اللجنة العربية لحقوق الإنسان على نفسها ، يأتي الموقع والذي من المفترض أن يلعب دورا كبيرا في تحقيق هذه الأهداف في مكانة متوسطة من حيث الاستفادة من إمكانيات الانترنت فرغم تعدد المادة بين التقرير والبيانات والمقالات وعروض الكتب وكم المادة الإعلامية الكبيرة إلا إن الموقع لا يعتمد على إمكانية إضافة أيميل أو الحصول على أحدث الأخبار واعتمد موقع اللجنة العربية على الكلمة المقروءة والصور فقط ولا يتيح إمكانية التفاعل مع الزوار ، فضلا عن غلبه طباع الهواة عليه ، واذا علمنا أن مقر اللجنة العربية في باريس ، فسوف يعد وجود موقع متواضع كهذا غير منطقي حتى لو تعللت اللجنة العربية بضيق الموارد المالية ، حيث لم يعد موقع متطور يحتاج إلى أموال كثيرة ن بل على العكس سوف يوفر عليهم الكثير من الأموال والجهد في حال تم استخدامه بشكل جيد.
جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان
http://www.ahrla.org/جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان، منظمة مستقلة غير حكومية ، غير هادفة للربح ، أسسها مجموعة من نشطاء حقوق الإنسان ، وأشهرت فى 18 ديسمبر عام 1999، بغرض تقديم المساعدة القانونية لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان ، والعمل على نشر ثقافة حقوق الإنسان والعمل على تنقية البنية التشريعية المحلية من القوانين التي لا تتلاءم مع الدستور المصري ، أو مع ما صادقت عليه الحكومة المصرية من اتفاقيات ومعاهدات دولية تخص حقوق الإنسان من خلال:-*القيام بدراسات مختلفة حول مفاهيم المجتمع المدني والمجتمع الديموقراطي والقوانين الناظمة لعمل المنظمات غير الحكومية بالإضافة إلى البحوث القانونية المتخصصة.* تنظيم الندوات والمؤتمرات وورش العمل المختلفة حول موضوعات "الديموقراطية والمجتمع المدني" *إصدار نشرة إخبارية دورية وكراسات دعائية *تقديم أعمال الدعم والمساعدة القانونية لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان وفق برامج العمل القانونية المتخصصة* القيام ببعثات البحث الميداني وتقصى الحقائق* الحملات ..... الخ.تعتمد جمعية المساعدة القانونية فى موقعها علي الفيديو والبيانات والتقارير واستخدمت قائمة الايميلات لنشر رسالتها.كما استفادت من التقنيات الحديثة للانترنت ولكن بشكل سلبي حيث عملت كوسيط لتوصيل الرسالة الإعلامية لموقعي العربية والجزيرة للجمهور من خلال وضع شريط الأخبار الخاص بهم علي موقع الجمعية. وقد اكد الأستاذ طارق خاطر المتحدث باسم الجمعية خلال ورشة العمل التي عقدتها الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان لعرض النتائج الأولية للدراسة خلال شهر ابريل ان موقع جمعية المساعدة القانونية أنشئ بشكل عفوي بدون تخطيط مسبق أو وعي بأهمية الانترنت ويعمل الموقع علي تغطية أنشطة الجمعية وترسيخ مبادئ حقوق الإنسان و تقديم المساعدة و الدعم القانوني لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في مصر. كما يعمل بشكل أساسي باللغة العربية وعندما تتوفر السيولة المالية في بعض الأحيان تتم ترجمة بعض الأخبار او التقارير الهامة التي توضح وجهة نظر الجمعية.ويعتمد الموقع علي الجهد التطوعي من أعضاء مجلس الإدارة.لم يكن الاهتمام بالموقع وتطويره لتحقيق أهداف الجمعية ورسالتها من بين اهتمامات القائمين علي الجمعية ولكن ما دعي الجمعية للاهتمام بالموقع مرور الجمعية بالعديد من التجارب التي أكدت أهمية تأثير الانترنت ، من هذه التجارب:-
حادث القبض عن الأستاذ "حافظ أبو سعده أمين عام المنظمة المصرية لحقوق الإنسان" بسبب تقرير المنظمة حول أحداث الكشح والدور العظيم للانترنت في كسب التأييد له.
بواسطة الانترنت ووسائل الاتصال الأخرى أمكن الحصول علي مادة فيلمية لم يتم الحصول عليها من قبل عن التعذيب.
الانترنت وفر بالفعل المعلومات في كل الموضوعات .
المادة المصورة عن التعذيب أحدثت اثر كبير في الرأي العامعملت الجمعية منذ فترة صغيرة علي تطوير الموقع وإجراء بعض التغيرات إلي تساعد علي زيادة عدد الزوار منها:-
عمل قسم للأفلام التوثيقية في حقوق الإنسان مثل فيلم الحرب علي جنوب لبنان ، أفلام في قضايا مثل (قضايا احتجاز الأحداث مع البالغين الكبار في أقسام الشرطة)
ومنها وضع شريط الأخبار الخاص بالجزيرة او العربية علي الموقع الخاص بالجمعية من معوقات الاعتماد بشكل كبير علي الانترنت:-
التعود علي أشكال من العمل الحقوقي
طبيعة الحكومات القمعية ودورها في حجب المواقع وتقييد هذه الوسيلة
الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات "هود"
http://www.hoodonline.org/تعد الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات أول منظمة راصدة في اليمن وتعمل علي تقديم المساعدة القانونية. قامت الهيئة بإنشاء الموقع لنشر ثقافة حقوق الإنسان لدي الجمهور اليمني خاصة في ظل الإشكالية التاريخية في المنطقة العربية وهي اتهام الأفكار الجديدة بالتبعية للغرب واتهام النشطاء بالعمالة وتري الهيئة ان تكريم الإنسان يشترك فيها الجميع .وتحويل آلية الرصد إلي خبر ثم إلي حملة يصاحبها حركة في الميدان،موقع (هود) صمم ليحقق هذه المعاني وقد نجح إلي حد بعيد رغم ان عدد المشتركين من اليمن محدود.حيث يعاني الموقع على سبيل المثال من :* تحكم الحكومة في الانترنت فهي المنفذ لاتصال اليمن بالانترنت. * وجود الكثير من المحظورات الحكومية. * أغلبية الصحفيين لا يملكون ثقافة قانونية، ثقافة حقوقية. يعتمد موقع هود في رسالته الإعلامية على كثافة الموضوعات وسرعة نشرها النسبية وإمكانيات البحث داخل الموقع والتفاعلية مع الجمهور من خلال إمكانية إضافة مقال او تعليق كما تعتمد هود على قائمة الايميلات وان كانت أشكال وسائل التعبير علي الموقع تنحصر في الكلمة المقروءة فقط . فضلا عن صعوبة الوصول للمعلومة وكثرة الوصلات التي لن تسفر بالضغط عليها في وجود مادة ما.وبالإجمال فالموقع يجب تفهم إمكانياته في ظل ظروف اليمن الاقتصادية وتواضع الخبرات التقنية به.
جمعية التنمية الصحية والبيئة
http://www.ahedegypt.org/ara/arabic.htmlجمعية التنمية الصحية والبيئية هي منظمة غير حكومية تأسست و أشهرت بوزارة الشئون الاجتماعية المصرية في نوفمبر 1987 تحت رقم 3527، و تم تعديل تسجيلها إلى منظمة تعمل على مستوى كل محافظات الجمهورية في عام 1998.تعمل الجمعية في المساعدة على تطوير و تطبيق سياسات و نظم ملائمة في مجالات الصحة و البيئة و الإعاقة قادرة على الاستجابة لاحتياجات و حقوق المجتمع المصري ككل و بصفة خاصة فئاته الأكثر حرمانا و تهميشا، ورفع الوعي و الدعاية حول القضايا التي تتعلق بالمجالات السابقة من خلال تكوين جماعات الضغط، و نشر المعلومات، و إصدار الإصدارات، و و البرامج التدريبية .... الخ. تأسيس و المساهمة في تطوير نماذج ريادية على مستوى المجتمعات المحلية لتحسين الواقع الصحي و البيئي لهذه المجتمعات.المساهمة في تشجيع و تقوية التعاون و التكامل بين مختلف الهيئات و المنظمات العاملة في مجالات الصحة و البيئة و الإعاقة، خاصة على مستوى المنظمات غير الحكومية المحلية منها و الإقليمية. المساهمة في تمكين المجموعات و الفئات المهمشة من خلال مساعدتهم في تكوين منظمات ممثلة لمصالحهم و حقوقهم.و تعمل الجمعية من خلال ثلاثة برامج محورية هي : برنامج السياسات و النظم الصحية، و برنامج الإعاقة، و برنامج البيئة و التنمية، بالإضافة إلى وحدة الموارد و النشر و التوثيق و أيضا وحدة الدعم الإداري و المحاسبي عملت جمعية التنمية الصحية و البيئية منذ نشأتها جاهدة على تقوية سبل التعاون و التنسيق مع مختلف الهيئات العاملة في مجالات عمل الجمعية - الحكومية منا و غير الحكومية - و المحلية منها والدولية.فجمعية التنمية الصحية والبيئة ورغم تعدد المادة الإعلامية إلا أن الموقع لا يستفيد من سرعة التحديث فى نشر الخبر أو البيان كما يفتقد الموقع لوسائل الترويج كما لم تستفيد بالإمكانيات المتعددة للانترنت.وقد أكد ذلك الأستاذ عبد المولي إسماعيل أثناء ورشة العمل أنه ليس هناك تداول للمعلومات بشكل كافي سواء علي المستوي المحلي او الدولي.وأن الغالب الأعم من عمل الجمعية يتطلب الكثير من المؤشرات وقياس بعض المشكلات الخاصة بالصحة والبيئة وهذا لا يتطلب استخدام الانترنتموقع الجمعية هو جزء من نشاط الجمعية وليس كل النشاطيعود عدم الإقبال علي زيارة موقع الجمعية الي عدة عوامل منها :-
القضايا التي تعمل بها الجمعية والخاصة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحقوق الأخرى الجماعية او ما يطلق علية (الجيل الثالث من حقوق الإنسان) لا تجد الاهتمام من قبل الجمهور العادي، او من قبل النخبة المثقفة، او حتى من قبل حركة حقوق الإنسان فالجمهور في مصر يهتم بالحقوق ذات الطابع السياسي.
عدم تجديد الموقع يعود من ناحية لطبيعة عمل الجمعية حيث تتطلب الدراسة التي نقوم بالعمل فيها الي وقت قد يصل إلي العامين حتى نصل إلي مستوي مؤشرات تحكيم علي المستوي الدولي ومن ناحية أخري يعود لدرجة الاهتمام بالموقع.
السطو علي نتائج الأبحاث وتحريفها مما يضر بمجهود الجمعية
عدم جاذبية الموقع و غياب روح ورسالة الجمعية نظرا لان القائم علي خدمة الموقع هو خبير تقني فني و غير ملم برسالة الجمعية، وليس حقوقي.ولكن يبقى مع ملاحظات مسئول الجمعية أن عبئ كبير لحل المشكلات التي طرحها ، فضلا عن أن الأهداف التي تسعى الجمعية لتحقيقها ، يمكن للموقع أن يسهم في تحقيقه ، فقط إذا تم النظر للموقع والانترنت كأداة فاعلة تسهم في تحقيق الأهداف وليس كمواكبة للسائد حيث المواقع في الكثير من الأحيان جزء مكمل لشكل الجمعية وليس أداة من أدواتها.
مركز حابي للحقوق البيئية
http://www.hcer.org/مركز حابى للحقوق البيئية هو منظمة غير حكومية لا تستهدف الربح تأسس عام 2001 ويهتم أساسا بتعريف المواطن والمنظمات الأهلية بماهية الحقوق البيئية وآليات الدفاع عنها ومساعدتهم في هذه العملية ، و في سياق ذلك يتم التأكيد على أهمية تفعيل التشريعات البيئية المحلية مع تطويرها لزيادة تفعيل دور المجتمع المدني مع الاستفادة من المواثيق الدولية ، وكذلك التأكيد على الحق في الوصول إلى المعلومات البيئية التي تمكن المجتمع المدني والناس من المشاركة في عملية اتخاذ القرارات البيئية المرتبطة بهم مع مساعدتهم في أن يبادروا باستخدام الحق في التقاضي لمواجهة الانتهاكات البيئية التي تؤثر على حياتهم ، ويعتني مركز حابي بحملات الضغط بمشاركة واسعة من المنظمات الأهلية المتنوعة والشخصيات العامة مع استخدام الأدوات الإعلامية من صحافة وغيرها لحصول المواطنين على حقوقهم البيئية ، مع الاهتمام بإصدار كتيبات ونشرات وتقارير خاصة بالموضوع .اعتمد موقع حابى للحقوق البيئة علي الانترنت في الحصول علي المعلومة ، كما اعتمد في نشر رسالته الإعلامية على موقعه ، معتمدا على سرعة التحديث وقد اعتمد على كل من الكلمة المقروءة والصوروقد أوضح الأستاذ/ محمد ناجي مدير المركز ان موقع حابي مر بمرحلتين:- المرحلة الأولي كان هدف مركز حابي الرئيسي وجود موقع.فمن خلال الموقع يتم التعريف بالأنشطة التي يقوم بها وجمع المعلومات علي الموقع للمهتمين بالموضوع او من يمكن ان يصبحوا مهتمين .دور الموقع هو توصيل المعلومة للنشر علي نطاق واسع الإنترنت يلعب دور كبير جدا في تبادل الخبرات سواء علي المستوي العربي او العالمي المرحلة الثانية في 2003 حيث أصبح الهدف تطوير الموقع من إعادة التبويب وإضافة الصور الخاصة بأنشطة المركز.ويستحوذ تطوير الموقع علي وقت كبير من تفكير القائمين علي المركز ومحاولة حل العديد من المشكلات التي تقف حائل أما تطوير الموقع مثل وجود ناشط حقوقي مهتم بمجال البيئة متفرغ للموقع مشارك في سياسة الموقع وليس مجرد تقني وعلى الرغم من تواضع موقع مركز حابي ، فإن تحديثه المستمر بين الحين والأخر ، يوضح رغبة القائمين عليه في الاستفادة من شبكة الانترنت ، ولكن دون معرفة وافية بكافة إمكانياتها.
المرصد الوطني للدفاع عن حرية الصحافة والنشر والإبداع
http://www.observatoire-olpec.org/ تكوّن المرصد الوطني للدفاع عن حرية الصحافة والنشر والإبداع يوم 3 مايو 2001 المرصد عضو في الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير "الايفكس" يهدف المرصد إلى:
التحقيق في وضعية الإعلام والكتاب والنشر وفي كل ميادين الإبداع الأدبي والفني ونشر تقارير حولها.
التنبيه لكل أشكال المنع والرقابة التي تسلّط على الصحافة و "انترنيت" والكتاب والمسرح والسينما و الموسيقى و غيرها من أشكال التعبير.
اقتراح كل الإجراءات والإصلاحات التي من شأنها الدفع لملاءمتها بالتشريعات الأمامية الضامنة لمبادئ حرية التعبير و الإبداع و خاصة منها الفصل 19 من لإعلان العلمي لحقوق الإنسان و العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وتؤكد الأستاذة/ نزيهة رجيبة أثناء ورشة العمل الخاصة بالدراسة ان "الإدارة التونسية ترفض الترخيص للمرصد بحجة أن لفظ المرصد لا يستعملها غير الدولة مما دعا المرصد لرفع قضية أمام المحكمة" استطاع المرصد في وقت قصير جدا ان يأخذ له مكانا وسط المجموعة التونسية حيث تعاون مع كثير من الجمعيات التونسية وأيضا داخل المنظمات الدولية وهو عضو في "ايفكس". وقد تأسس الموقع حديثا في 2006. وهو ينطبق ب3 لغات عربية وفرنسية و انجليزية .يتم تحديث الموقع من المغرب وهو غير منتظم في التجديد يتكون الموقع من عدة أبواب منهابيانات :- يحتوي علي مواقف المرصد فيما يهم الشأن الداخلي والقضايا المتعلقة بحرية الإعلام والتعبير في الوطن العربيروابط :- يحتوي روابط لعدد من المنظمات العربية والدولية وعن معوقات الاستخدام الأمثل للانترنت تعدد ام زياد المعوقات ومنها:-
لتحكم الحكومة التونسية في شبكة الانترنت بتقنيات حديثة لحجب المواقع
منع اتصال النشطاء بالشبكة عقابا علي نشاطهم أثناء انعقاد قمة المعلومات في تونس لدرجة انه في بعض الأحيان يصعب إرسال الايميلات لتجديد الموقع إلا أن الكثير مما طرحته أم زياد مردود عليه ، بأن حجب الموقع أو عدم الترخيص للمرصد ، لا يجب ان يحول بين تطويره ، لاسيما وأنه يحدث من المغرب ، وليس من تونس .وقد تكون التضييقات التي تمارسها الحكومة التونسية مبررا لعدم استخدام الانترنت بشكل واسع ، ولكن يظل الموقع كأداة هامة قاصرا طالما يجدد من المغرب .
مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف النديم هو مركز لتأهيل ضحايا العنف وقد تم إنشاء المركز في 1993 وقد تطور العمل في المركز من التأهيل النفسي وعلاج ضحايا التعذيب الي مقاومة ظاهرة التعذيب نفسها علي أساس ان الوقاية خير من العلاج .ينقسم العمل في النديم بين مساندة الضحايا والجزء الأخر مناظرة الواقع بمواثيق حقوق الإنسان.ويعد مركز النديم نموذجا لمؤسسة تعمل بمجال هام وهو الحماية من التعذيب والعنف ، ورغم ذلك ورغم مرور نحو 14 عاما على تأسيسه ، فالانترنت كأداة هامة يعد غائبا عن النديم بدرجة كبيرة.رغم أننا نجد اسم المركز حاضراً من خلال محركات البحث مستفيداً من النشر في موقع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان والنشرات الأسبوعية والبيانات المشتركة.وقد أفادت د/ راجية الجرزاوي ، في ورشة العمل التي عقدتها الشبكة العربية بصدد هذه الدراسة ، ان مركز النديم يستفيد بالانترنت رغم كونه لا يمتلك موقع إلا انه يمتلك قائمة ايميلات ولكنه استخدام محدود ينتهي بانتهاء الحملة كما يستخدم الانترنت في الحصول علي المعلومات ويرجع السبب في عدم الاستفادة من كافة إمكانيات الانترنت لعدم إدراك أهمية الانترنت و كبر سن الأطباء بالمركز وصعوبة التعلم وعدم توافر الإمكانيات المالية لاستخدام متخصصين في الانترنت.
Thank you for visited me, Have a question ? Contact on : youremail@gmail.com.
Please leave your comment below. Thank you and hope you enjoyed...

0 comments: