sawah online blog official website | Members area : Register | Sign in

ميثاق الشرف الصحفى بين النسيان والتجاهل

الجمعة، ١١ أبريل ٢٠٠٨

Share this history on :
ميثاق الشرف الصحفي في مصرنحن الصحفيين المصريين أسرة مهنية واحدة ، تستمد كرامتها من ارتباطها بضمير الشعب ، وتكتسب شرفها من ولائها للحقيقة ، وتمسكها بالقيم الوطنية والأخلاقية للمجتمع المصري .وتأكيدا لدور الصحافة المصرية الرائد على امتداد تاريخنا الحديث ، في الدفاع عن حرية الوطن واستقلاله وسيادته ، والذود عن حقوقه ومصالحه وأهدافه العليا ، و الإسهام في حماية مكتسبات الشعب وحرياته العامة ، وفى مقدمتها حرية الصحافة والرأي والتعبير والنشر . وأيماناً منا بأن تعزيز هذه الحريات وصيانتها ، ضمانه لاغنى عنها لدفع المسار الديمقراطي ، الذي يتأكد به سلامة البناء ، الوطني .وتتحقق من خلاله كافة أشكال التطور السياسي والاقتصادي والاجتماعي في بلادنا . واتساقا مع مبادئ الدستور ونصوصه التي نقلت للصحافة والصحفيين أداء رسالتهم ، وتعبيرا عن اتجاهات الرأي العام في إطار المقومات الأساسية للمجتمع . وارتباطاً بالأهداف والحقوق والالتزامات السامية ، لرسالة الصحافة ، التي تضمنتها المواثيق الدولية وعلى وجه الخصوص المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان . وأعترافاً بحق القارئ ، في صحافة موضوعية ، تعكس بأمانة وصدق نبض الواقع ، وحركة الأحداث ، وتعدد الآراء وتصون حق كل مواطن في التعقيب على ما ينشره الصحفي وعدم استغلاله في التشهير أو الابتزاز أو الافتراء أو الإساءة الشخصية .وإدراكا منا لواجبات الزمالة وما تحتمه من علاقات مهنية نزيهة تحفظ لكل صاحب حق حقه دون ضغط أو إكراه أو تمييز أو تجريح بين أفراد الأسرة الواحدة ورؤساء كانوا أم مرؤوسين . نعلن التزامن بهذا الميثاق ونتعهد باحترامه وتطبيقه نصا وروحا في كل ما يتصل بعلاقتنا بالآخرين وفيما بينناأولاً : مبادئ عامة :-
حرية الصحافة من حرية الوطن والتزام الصحفيين بالدفاع عن حرية الصحافة واستقلالها عن كل مصادر الوصاية والرقابة والتوجيه والاحتواء واجب وطني ومهني مقدس .
الحرية أساس المسئولية والصحافة الحرة هي الجديرة وحدها بحمل المسئولية الكاملة وعبء توجيه الرأي العام على أسس حقيقية
حق المواطنين فى المعرفة هو جوهر العمل الصحفى وغايته وهو ما يستوجب ضمان التدفق الحر للمعلومات وتمكين الصحفيين من الحصول عليها من مصادرها واسقاط اى قيود تحول دون نشرها والتعليق عليها . o الصحافة رسالة حوار ومشاركه وعلى الصحفيين واجب المحافظة على اصول الحوار وادابه ومراعاه حق القارئ فى التعقيب والرد والتصحيح وحق القارئ فى التعقيب والرد والتصحيح وحق عامة المواطنين فى حرمة حياتهم الخاصة وكرامتهم الانسانية
للصحافة مسئولية خاصة تجاه صيانة الاداب العامة وحقوق الانسان والمرأة والاسرة والطفولة والاقليات والملكية الفكرية للغير .
شرف المهنة وادابها واسرارها امانة فى عنق الصحفيين وعليهم التقيد بواجبات الزمالة فى معالجة الخلافات التى تنشأ بينهم اثناء العمل او بسببه .
نقابة الصحفيين هى الاطار الشرعى الذى تتوحد فيه جهود الصحفيين دفاعاعن المهنه وحقوقها وهى المجال الطبيعى لتسوية المنازعات بين أعضائها وتأمين حقوقهم المشروعة .
وتضع النقابة ضمن أولوياتها العمل على مراعاة الالتزام بتقاليد المهنة وادابها ومبادئها اعمال ميثاق الشرف الصحفى ومحاسبة الخارجين عليه طبقا للاجراءات المحددة المنصوص عليها فى قانون النقابة وقانون تنظيم الصحافة . ثانياً :- الالتزامات والحقوق يلتزم الصحفي بالواجبات المهنية التالية :-
الالتزام بما ينشره بمقتضيات الشرف والأمانة والصدق بما يحفظ للمجتمع مثله وقيمه وبما لا ينتهك حقا من حقوق المواطن او يمس احدى حرياته .
الالتزام بعد الانحياز فى كتاباته الى الدعوات العنصرية او المتعصبة او المنطوية على امتهان الاديان او الدعوة الى كراهيتها او الطعن فى ايمان الاخرين او تلك الداعية الى التمييز او الاحتقار لاى من طوائف المجتمع .
الالتزام بعدم نشر الوقائع مشوهه او مبتورة وعدم تصويرها او اختلاقها على نحو غير امين .
الالتزام بالتحرى بدقه فى توثيق المعلومات ونسبة الأقوال والأفعال إلى مصادر معلومة كلما كان ذلك متاحا او ممكنا طبقا للاصول المهنية السليمة التى تراعى حسن النية .
الالتزام بعدم استخدام وسائل النشر الصحفى فى اتهام المواطنين بغير سند او في استغلال حياتهم الخاصة للتشهير بهم او تشويه سمعتهم او لتحقيق منافع شخصية من اى نوع .
كل خطأ فى نشر المعلومات يلتزم ناشره بتصحيحه فور اطلاعه على الحقيقة وحق الرد والتصحيح مكفول لكل من يتناولهم الصحفى على الا يتجاوز ذلك الرد او التصحيح حدود الموضوع والا ينطوى على جريمة يعاقب عليها القانون او مخالفة للآداب العامة مع الاعتراف بحق الصحفي في التعقيب .
لا يجوز للصحفى العمل فى جلب الاعلانات او تحريرها ولا يجوز له الحصول على اى مكافأة او ميزة مباشرة او غير مباشرة عن مراجعة او تحرير او نشر الاعلانات وليس له ان يوفع بأسمه مادة اعلانية .
لا يجوز نشر اى اعلان تتعارض مادته مع قيم المجتمع ومبادئه وادابه العامة او مع رسالة الصحافة ويلتزم المسئولين عن النشر بالفصل الواضح بين المواد التحريرية والاعلانية وعدم تجاوز النسبة المتعارف عليها دوليا للمساحة الاعلانية فى الصحيفة على حساب المادة التحريرية .
يحظر على الصحفى استغلال مهنته فى الحصول على هبات او اعانات او مزايا خاصة من جهات اجنبية او محلية بطريقة مباشرة او غير مباشرة .
يمتنع الصحفى عن تناول ما تتولاه سلطات التحقيق او المحاكمة فى الدعاوى الجنائية او المدنية بطريقة تستهدف التأثير على صالح التحقيق او سير المحاكمة ويلتزم الصحفى بعدم ابراز اخبار الجريمة وعدم نشر اسماء وصور المتهمين او المحكوم عليهم فى جرائم الاحداث .
احترام حق المؤلف واجب عند اقتباس اى اثر من اثاره ونشره .
الصحفيون مسئولون مسئولية فردية وجماعية رؤساء كانوا او مرؤسين عن الحفاظ على كرامة المهنة واسرارها ومصداقيتها وهم ملتزمون بعدم التستر على الذين يسيئون الى المهنة او اللذين يخضعون اقلامهم للمنفعة الشخصية عن كافة اشكال التجريح الشخصى والاساءة المادية او المعنوية بما فى ذلك استغلال السلطة او النفوذ فى اهدار الحقوق الثابته لزملائهم او مخالفة الضمير المهنى .
يلتزم الصحفيون بواجب التضمن دفاعا عن مصالحهم المهنية المشروعة وعما تقرره لهم القوانين من حقوق ومكتسبات ويتمسك الصحفى بما يلى من حقوق باعتبارها التزامات واجبه الاحترام من الاطراف الاخرى تجاهه .
لا يجوز ان يكون الرأى الذى يصدر عن الصحفى او المعلومات الصحيحة التى ينشرها سببا للمساس بأمنه كما لايجوز اجباره على أفشاء مصادر معلوماته وذلك كله فى حدود القانون .
لايجوز تهديد الصحفى او ابتزازه بأى طريقة فى سبيل نشر ما يتعارض مع ضميره المهنى او لتحقيق مآرب خاصة بأى جهة او لاى شخص .
للصحفى الحق فى الحصول على المعلومات والاخبار من مصادرها والحق فى تلقى الاجابة عما يستفسر عنه من معلومات واحصائيات واخبار وحقه فى الاطلاع على كافة الوثائق الرسمية غير المحظورة .
لا يجوز حرمان الصحفى من أداء عمله او من الكتابة دون وجه حق او نقله الى عمل غير صحفى او داخل المنشأة الصحفية التى يعمل بها بما يؤثر على اى من حقوقه الماديه والادبية المكتسبة .
لا يجوز منع الصحفى من حضور الاجتماعات العامة والجلسات المفتوحة ما لم تكن مغلقة او سرية بحكم القانون والاعتداء عليه بسبب عمله بأعتبارها عدوانا على حرية الصحافة وحق المواطنين فى المعرفة .
ضمان أمن الصحفى وتوفير الحماية اللازمة له أثناء قيامه بعمله فى مواقع الاحداث ومناطق الكوارث والحروب .
حق الكشف على الذين يدخلون على الصحفي كالغش فى الانباء والمعلومات ومن ينكرون ما أداه به ليتحملوا المسئولية عن ذلك ثالثاً:- إجراءات تنفيذية
أنطلاقا من الاردة الحرة التى أملت على الصحفيين المصريين اصدار ميثاق للشرف الصحفى ووفاءا وتمسكاً منهم بكل ما يرتبه من التزامات وحقوق متكافأة نتعهد بأعتبار أحكام هذا الميثاق بمثابة دستور أخلاقى للاداء الصحفى والسلوك المهنى المسئول وتنفيذا لكل ذلك نقرر :-
كل مخالفة لاحكام هذا الميثاق تعهد انتهاكا لشرف مهنة الصحافة واخلالا بالواجبات المنصوص عليها فى قانون نقابة الصحفيين رقم 76 لسنة 70 وقانون تنظيم الصحافة رقم 96 لسنة 96 .
يتولى مجلس نقابة الصحفيين النظر فى الشكاوى التى ترد أليه بشأن مخالفة الصحفيين لميثاق الشرف الصحفي أو الواجبات المنصوص عليها فى قانون النقابة او قانون تنظيم الصحافة ويطبق في شأنها للإجراءات والأحكام الخاصة بالتأديب المنصوص عليها من 75 إلى 88 من قانون النقابة
Thank you for visited me, Have a question ? Contact on : youremail@gmail.com.
Please leave your comment below. Thank you and hope you enjoyed...

0 comments: